Timely news thodupuzha

logo

كيفية نشر تطبيق جوال: دليل خطوة بخطو

كيفية نشر تطبيق جوال: دليل خطوة بخطوة

كيفية تصميم تطبيق جوال خطوةً بخطوة مدونة خمسات

Content

التطبيقات الأصيلة هي التطبيقات المُطوّرة خصيصًا لنظام تشغيل معين دون غيره، أي في حال تطوير تطبيق يستهدف نظام الأندرويد؛ فإنه سيعمل على هذا النظام كما هو متوقع منه، أما إذا حاولنا تشغيله على نظام iOS فلن يعمل، والعكس صحيح. تُبرمج التطبيقات الأصيلة باستخدام لغات برمجة تُسمّى باللغات الأم لنظام التشغيل. محدودية حجم شاشة العرض أمر يجب أخذه بالحسبان أثناء توزيع العناصر على واجهات المستخدم. يمكن تحقيق ذلك بأن تكون نقاط التفاعل واضحة ولكن لا تغطي باقي المحتوى بنفس الوقت، باختيار أماكن تقليديّة لعناصر التصفح، بأن يكون التنقل بين الواجهات الرئيسية عبر شريط أسفل شاشة التطبيق، أو زر على الزاوية اليمنى واليسرى. تهدف هذه المرحلة إلى تصميم مختلف العناصر بالتوافق مع بعضها البعض لتُستخدم في واجهات التطبيق بصورة موحّدة.

  • لتتمكن من تصميم تطبيق نافع وقابل للاستخدام، يجب تصميمه وفقًا لاحتياجات جمهور حقيقي، وهذا لا يتحقَّق إلا بدراسة جمهورك المستهدف وإجراء الأبحاث لمعرفة سلوكيات المستخدمين الذين تود استقطابهم لاستخدام تطبيقك.
  • وبدلاً من ذلك، فكر في استخدام منصات no-code مثل AppMaster لتبسيط عملية تطوير التطبيق.
  • AppMaster عبارة عن منصة no-code تعمل على تبسيط تطوير واختبار ونشر تطبيقات الهاتف المحمول.
  • تتميز التطبيقات الأصيلة الناتجة بالأداء العالي وسرعة التنفيذ ومستوى متقدم من الأمان، كما تتيح للمبرمج إمكانية تحكم كبيرة وبخيارات واسعة.
  • مع المرونة وسهولة الاستخدام في جوهرها، يعد AppMaster موردًا قويًا للشركات ورجال الأعمال الذين يتوقون إلى اقتحام سوق تطبيقات الأجهزة المحمولة.

“يوفر AppMaster واجهة سحب وإفلات سهلة الاستخدام تتيح لك تصميم واجهة المستخدم (UI) لتطبيقك بسهولة. يمكنك إنشاء واجهة المستخدم لتطبيق الهاتف المحمول الخاص بك ببساطة عن طريق تحديد المكونات المطلوبة وتخصيصها، مثل الأزرار والنماذج والصور. تدعم المنصة أيضًا تصميم تطبيقات الويب سريعة الاستجابة والتي تتكيف بسهولة مع أحجام الشاشات المختلفة.

هل يمكنني استخدام نظام أساسي بدون تعليمات برمجية لإنشاء تطبيق جوال؟

طبّق هذه الأنماط المتعارف عليها، وغيرها من الأنماط في مجال تصميم التطبيقات. ستحتاج في هذه الخطوة إلى استخدام أحد برامج التصميم، مثل فيجما Figma وأدوبي إكس دي Adobe XD. بعد ذلك، حلل جمهورك للوصول إلى شخصية العميل المثالية، بمعرفة سلوكياتهم ونقاط ألمهم. يمكنك فعل ذلك من خلال الاستبيانات، وعبر تتبعهم على مواقع التواصل الاجتماعي، ومراجعة آرائهم للتطبيقات المنافسة أو المشابهة في متجر تطبيقات الهاتف، فهناك ستجد المشكلات التي يواجهونها أو التفضيلات التي يرغبون بإيجادها في التطبيقات. لكن مرحلة التصميم لا تقتصر على تصميم الواجهات، بل تشمل التصميم الداخلي للتطبيق أيضًا. بناءً على ما تريد تحقيقه في تطبيقك، ستختار أحد أنواع تطبيقات الجوال الأربعة 1xbet apk.

  • باستخدام AppMaster لعملية نشر تطبيق الهاتف المحمول، يمكنك توفير الكثير من الوقت والمال والموارد.
  • علاوة على ذلك، ستكون هذه الأفكار ذات قيمة عند عرض تطبيقك على المستثمرين وأصحاب المصلحة والمستخدمين المحتملين.
  • الشرط الأساسي هو أنه ليس فقط أنت ولكن شخصًا آخر يريد تطبيقك، ويجب أن يكون حلاً لمشكلة حقيقية.
  • وبالإضافة إلى الاشتراك الشهري ستتاح أيضا خيارات الاشتراك الدوري، ولكن لم يتم تحديد أسعار الاشتراك بعد،” “ويمكن للمستخدمين داخل دول الاتحاد الأوروبي الانضمام إلى قائمة الانتظار لتجربة المتجر قبل إطلاقه الرسمي.
  • عند تنزيل تطبيق “الهاتف”، لن تتمكن من الوصول إلى بعض الميزات، مثل “رصد المكالمات” و”تسجيل المكالمات” و”البريد الصوتي داخل التطبيق”.

وهذه هي النقطة الأساسية التي تختلف فيها مع التطبيقات الأصيلة، مما يجعلها تستهلك وقتًا أقل في التطوير ولا تحتاج إلى فريق عمل، وبناءً على ذلك تكون كلفتها المادية غير مرتفعة، لكنها قد تعاني من عدم استقرار الأداء. بمجرد أن يصبح تطبيقك جاهزًا لمتاجر التطبيقات، يعمل AppMaster على تبسيط عملية الإرسال من خلال توفير إرشادات مفصلة حول تلبية إرشادات ومتطلبات متجر التطبيقات. يتيح لك النظام أيضًا مراقبة أداء تطبيقك المنشور، وتتبع تعليقات المستخدمين، وتنفيذ التغييرات والتحسينات بسرعة حسب الحاجة. يتضمن النظام الأساسي أيضًا أدوات اختبار تلقائية ويضمن اختبار تطبيقك بالكامل قبل النشر. مع كل تغيير في المخططات، يقوم AppMaster بإنشاء مجموعة جديدة من التطبيقات في أقل من” “35 ثانية، مما يؤدي دائمًا إلى إنشاء قاعدة تعليمات برمجية نظيفة وحديثة.

الشاشة الرئيسية Home Screen

لا تنسَ أن وضوح المتطلبات من البداية هو مفتاح التعامل الخالي من الخلاف. مشابه لتطبيق Klook بالإضافة لبعض المواصفات تناقش مع الجهة المنفذة الجادة. وصول أكبر لعملائك، اكتساب ولاء العملاء، التوسع التجاري، زيادة نشاط العرض والطلب، إشهار علامتك التجارية. لست متأكدا من أين تبدأ؟ ابدأ في دورة التدريبات الخاصة بنا للمبتدئين وقم بإنشاء مشروعك الأول. شاشة البداية المثاليّة تحتوي على رسومات جذابة بصريًّا مع اسم التطبيق أو العلامة التجارية، اعتنِ بها جيّدًا إذ تشكل الانطباع الأول للمستخدم عن التطبيق. لإضافة التطبيق إلى الخدمات المذكورة، حيث أن الإجراء يستحق مقالة منفصلة.

  • في النهاية، لا بد أن تدخل ميزانيتك والوقت المتوفر معك في حساب خياراتك، فبناء تطبيقين، أحدهما للأندرويد والآخر للآيفون، سيستهلك وقتًا ومالًا أكثر من بناء تطبيق واحد متعدد المنصّات.
  • أما تطبيق الويب التقدمي فهو يجمع بين ميزات الموقع الإلكتروني وميزات التطبيقات، إلا أن وصوله إلى عتاد الجهاز محدود.
  • راقب أداء البرنامج مثل السرعة والقدرة على استيعاب البيانات الضخمة وغير ذلك، ولا تتردد في طرح أي أسئلة على المبرمجين ليوضّحوا لك أي شيء مبهَم.
  • المهم أن تنتقي رموزًا يُعرف الغرض منها فورَ رؤيتها؛ كرمز المنزل” “للصفحة الرئيسية.

يمكّنك مصممو عمليات الأعمال المرئية (BP) للنظام الأساسي من إنشاء منطق الأعمال لكل مكون من مكونات واجهة المستخدم لجعل تطبيقك تفاعليًا بالكامل. ومن خلال تحديد هذه العمليات بشكل مرئي، يمكنك فهم كيفية عمل تطبيقك بشكل أفضل وتقليل احتمالية حدوث الأخطاء. باستخدام AppMaster لعملية نشر تطبيق الهاتف المحمول، يمكنك توفير الكثير من الوقت والمال والموارد. نظرًا لأن النظام الأساسي يتعامل مع مراحل التطوير والاختبار والنشر، يمكن لفريقك التركيز بشكل أكبر على تحديد أهداف التطبيق، والبحث عن جمهورك المستهدف، وتحسين تصميم التطبيق، وإنشاء خطة تسويق إستراتيجية لضمان نجاح تطبيقك. يعد إنشاء تطبيق الهاتف المحمول الخاص بك واختباره وتصحيح أخطائه مجرد بداية لرحلة تطبيقك.

الدليل الشامل حول تطوير تطبيق جوال احترافي

كما تسمح لك بتخيل ماهية التصميم المستقبلي والتأكّد من تلبيته للاحتياجات والأهداف الرئيسية، مع إمكانية التعديل عليه قبل الانتقال لمرحلة التصميم الحقيقية. عادةً ما يُستخدم لهذه المرحلة برامج مثل Miro أو Sketch أو Balsamiq، ويمكنك أيضًا اعتماد الرسم على ورق. يتعيّن عليك بعد إجراء الأبحاث وتحليل المتطلبات وجمع بياناتٍ كافية؛ البدء بتخطيط مزايا تطبيقك وتحديد خصائصه لوضعها في إطار تنفيذي. يُفضَّل تدوين كل مخرجات هذه المرحلة ووضعها في مستند يتضمن وصفًا موجزًا حول ما يجب أن يبدو عليه التطبيق في نهاية التصميم.

  • عاين محتويات كل واجهة بدقة، واهتم بتجربة المستخدم الموظفة، بأن تكون واضحة، وأن تكون العناصر الرئيسية سهلة الوصول والفهم.
  • مخرجات هذه المرحلة تكون عبارة عن رسومات وتصاميم توضح مكونات واجهات المستخدم دون ألوانٍ أو صور، إذ ليس الغرض الرئيس منها إبراز الجانب الجمالي للتطبيق، إنما الجانب الوظيفي الذي يوضح كيفية عمل تطبيقك.
  • لذا ننصحك بالاستعانة بإحدى خدمات تصميم تطبيقات الجوال التي يقدمها نخبة من خبراء التصميم عبر منصة خمسات؛ لتحصل بالنهاية على تصميم تطبيق يناسب توقعاتك.
  • يساهم” “التصميم الجذاب الذي يراعي احتياجات عملائك وتفضيلاتهم في توليد الرضا لديهم، مما يجعلهم مخلصين لعلامتك التجارية، ويزيد من رغبتهم في مواصلة التجربة، وقد يدفعهم ذلك أيضًا إلى تعريف مستخدمين جدد عن تطبيقك.
  • من خلال التحقق من صحة فكرة تطبيقك، فإنك تضمن الاهتمام الحقيقي بمنتجك وأنه يلبي حاجة حقيقية في السوق، مما يزيد من فرص نجاحك.
  • مع كل تغيير في المخططات، يقوم AppMaster بإنشاء مجموعة جديدة من التطبيقات في أقل من” “thirty ثانية، مما يؤدي دائمًا إلى إنشاء قاعدة تعليمات برمجية نظيفة وحديثة.

تنتهي هذه الخطوة بتحليل جميع المتطلبات المذكورة، للوصول إلى قرار واضح بإمكانية تنفيذه أم أنه يحتاج تعديلات معينة، للانتقال بعد ذلك إلى البدء بتنفيذ التطبيق. في رسم تصميم التطبيق بالكامل بالتفصيل، بدءًا من الشاشة الأولى وانتهاءً بالشاشة الأخيرة. وهذا العمل يعتبر عمل غاية في الأهمية بالنسبة لك، إذ يساعدك بشكل فعال على تكوين انطباع دقيق عن مدى جودة خدمات تلك الشركة وخصائصها وأبرز عيوبها ومميزاتها، وهو ما يساعدك بشكل إيجابي على اتخاذ” “القرار الصائب بشأن التعامل معها من عدمه. من خلال منصتنا ، يمكنك تحويل حل shopify الحالي المستند إلى الويب إلى تجربة تسوق متنقلة كاملة مع 14 ميزة قوية. كن مرنًا وقم بإضافة أو إزالة المكونات أثناء التنقل من خلال واجهة Andromo web builder. توضّح هذه المستويات المختلفة لكل الأطراف المعنية متطلبات التطبيق وما سيقدمه من خدمات للعملاء أو المديرين أو الموظفين.

أولًا: الفئة المستهدفة

أوضح المطور Google LLC، أن ممارسات خصوصية التطبيق قد تتضمن معالجة البيانات على النحو الموضح أدناه. أوضح المطور Jawwal Palestine، أن ممارسات خصوصية التطبيق قد تتضمن معالجة البيانات على النحو الموضح أدناه. سيتم توجيه مكالمات الطوارئ من خلال تطبيق “الهاتف” المثبَّت مسبقًا، حتى في حال إجراء المكالمة باستخدام تطبيق “الهاتف” من Search engines. عند تنزيل تطبيق “الهاتف”، لن تتمكن من الوصول إلى بعض الميزات، مثل “رصد المكالمات” و”تسجيل المكالمات” و”البريد الصوتي داخل التطبيق”.

  • واحدة من أهم وأقيم النصائح في هذا الشأن هي قراءة تقييمات” “العملاء حول أي شركة من شركات برمجة تطبيقات الجوال بدقة مفرطة، والتعرف على تجاربهم السابقة وخبراتهم في التعامل مع تلك الشركات التي تحاول الانتقاء من بينهم.
  • مطوّر تطبيقات ويب، أدرس الهندسة المعلوماتية، ولديّ شغف وحب لكل ما هو متعلق بعلوم الحاسب والتقنية.
  • لست متأكدا من أين تبدأ؟ ابدأ في دورة التدريبات الخاصة بنا للمبتدئين وقم بإنشاء مشروعك الأول.
  • بناءً على النتائج السابقة، يجب على تصميم التطبيق أن يكون متوافقًا مع الشريحة الأكبر، يدعم ذلك موضع الأزرار وأماكن عرض المحتوى، بأن تكون غالبًا في المنتصف، وأن تكون مواضع نقاط التفاعل بحجم كافي للوصول إليها بالإبهام.
  • ضع في اعتبارك عوامل مثل مدى تعقيد تطبيقك، والأنظمة الأساسية المستهدفة، ومجموعة المهارات المطلوبة من المطورين، وميزانيتك عند اختيار نهج تطوير لتطبيق الهاتف المحمول الخاص بك.

وكلما كان تطبيقك يعالج معلومات حساسة أو حسابات بنكية مثلًا، كانت مرحلة الاختبار أهم وأكبر أثرًا. لا تختلف خطة تطوير تطبيق الجوال عن خطة تطوير أي برمجية، إذ لا تخرج عن أن تمر بالمراحل التالية مرة واحدة على الأقل، وقد تعود لتكرر الدورة أكثر من مرة حسب منهجية التطوير. لتنزيل تطبيق الهاتف، يجب أن يتوفّر لديك هاتف متوافق يعمل بالإصدار 9 أو أحدث من نظام التشغيل Android. وتعد مجموعة التطبيقات المتوفرة في متجر Setapp متنوعة، وتشمل أدوات الإنتاجية والأعمال وتطبيقات التصميم وغيرها من التطبيقات والخدمات.

ما هي تكلفة تصميم تطبيق جوال؟

يضمن ذلك تسريع عملية التصميم وسهولة إنشاء واجهة جديدة بسرعة وبشكلٍ متناسق مع التطبيق ككلّ. البحث بدقة وراء جودة الخدمات التي تقدمها الشركات التي تفاضل من بينها، فهو أمر في غاية الأهمية، إذ توجد العديد من شركات برمجة تطبيقات الجوال التي تبالغ بشكل كبير في أسعارها في حين تقدم جودة منخفضة كثيرًا” “مقارنة بقائمة الأسعار. تعتمد تكلفة تصميم التطبيقات على عدة عوامل، أهمها عدد شاشات التطبيق ومدى تعقيدها.

  • السلام عليكم مع حضرتك مهندس محمد مطور تطبيقات اندرويد و ios خبرة اكتر من 4 سنين ولدي تيم كامل بمتطلبات حضرتك وقادر اعمل…
  • تضم الشاشة الرئيسية ميزة التطبيق الأساسية التي يزوره” “المستخدم من أجلها غالبًا.
  • بتطبيقات الأطفال، سيكون من الجيد الاستعانة بالمعلمين والمتخصصين في علم نفس الطفل كمستشارين.
  • لا تختلف خطة تطوير تطبيق الجوال عن خطة تطوير أي برمجية، إذ لا تخرج عن أن تمر بالمراحل التالية مرة واحدة على الأقل، وقد تعود لتكرر الدورة أكثر من مرة حسب منهجية التطوير.
  • تدعم المنصة أيضًا تصميم تطبيقات الويب سريعة الاستجابة والتي تتكيف بسهولة مع أحجام الشاشات المختلفة.
  • فالتصميم الاحترافي يضم التفاصيل التي ينبغي توظيفها كافة، ويكون بمثابة خريطة يعتمد عليها المطور.

تختلف تطبيقات الويب عن نوعي التطبيقات السابقة بعدم حاجة المُستخدم إلى تنزيلها على جواله، إذ يتم فيها تمكين الموقع الإلكتروني من العمل عبر متصفحات الإنترنت. كما تكون موجهة لكلا النظامين، فيمكن استخدامها عبر متصفح كروم في أنظمة الأندرويد، أو متصفح سفاري Safari في أنظمة IOS. أكدنا في الفقرة السابقة على أهمية التعامل مع شركة متخصصة في تصميم وتطوير تطبيقات الهواتف الذكية من أجل ضمان تحقيق نجاح باهر لتطبيقك، بدلًا من التعاون مع أحد المبرمجين الذي يعملون بنظام الفريلانس. في كثير من الحالات، يكفي أن تجعل موقعك الإلكتروني مناسبًا لشاشات الجوال، وأن تغيّر تجربة المستخدم فيه حتى تلائم الذين يتصفّحونه من جوالاتهم. بل إن الموقع الإلكتروني المناسب للجوالات يمكن أن يكون حجر الأساس الذي يُبنى عليه تطبيق الجوال بعد ذلك، إذ تعتمد تطبيقات الويب التقدمية” “PWA -أحد أنواع تطبيقات الجوال- على تقنيات الويب المستخدمة في تطوير المواقع الإلكترونية.

الخطوة الثانية: ابحث عن جمهورك ومنافسيك

قم بموازنة مزايا وقيود كل نهج، مع الأخذ في الاعتبار المتطلبات الفريدة لمشروعك والميزانية والجدول الزمني. كل نهج له مزايا وعيوب، لذا فإن تقييم خياراتك بعناية واختيار الأفضل الذي يلبي احتياجاتك أمر ضروري. وبدلاً من ذلك، فكر في استخدام منصات no-code مثل AppMaster لتبسيط عملية تطوير التطبيق.

  • إن معالجة المشكلات المحددة وتحسين تطبيقك يضمن تجربة مستخدم أفضل ويقلل من احتمالية المراجعات السلبية.
  • كما نوصيك بقراءة المقالات الموجودة على مدونتنا حول أفضل الممارسات لتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة.
  • كما تكون موجهة لكلا النظامين، فيمكن استخدامها عبر متصفح كروم في أنظمة الأندرويد، أو متصفح سفاري Safari في أنظمة IOS.

في خضم وجود تطبيقات كثيرة تنافس بشدة للتميُّز في مجالها واستقطاب الجمهور؛ سيخلق تصميم تطبيقك الاحترافي ميزةً تنافسية تجذب العملاء. إذ يُعزز التصميم الذي يراعي متطلبات العملاء وتوقعاتهم تفوّق تطبيقك عند المفاضلة بين التطبيقات الموجودة من ناحية الجاذبية وسهولة الاستخدام. بسبب تعدد عوامل التكلفة، فمن الصعب تقدير سعر محدد أو حتى تقريبي لتطوير تطبيقات الجوال. أما التكلفة الزمنية فتدخل فيها عوامل كثيرة أيضًا، إذ تبدأ من شهرين إلى 9 أشهر وربما أكثر، حسب حجم التطبيق والميزات المطلوبة فيه.

أنشئ بنقرة واحدة لأجهزة Apple و Android

يتحقق أحد خبراء ضمان الجودة من أداء التطبيق في سيناريوهات مختلفة وعلى أجهزة مختلفة. يتعين على تطبيقك حلها وما يجب أن يقدمه للمستخدمين لجعلهم يرغبون في تنزيله. فلم يعد أحد الآن، وسط هذا الكم الهائل من الأحداث والتطور التكنولوجي الرهيب، بإمكانه الاستغناء عن هاتفه المحمول لأي سبب من الأسباب، فنحن نستخدم هواتفنا في العمل، في المنزل، في الشارع، بينما نحن نأكل، في السرير، وحتى في سياراتنا. إن كنت صاحب مشاريع تستطيع استخدام مستقل لانجاز مشاريعك من خلال الانترنت بسهولة وأمان وتستطيع كمستقل تصفّح المشاريع الموجودة وإضافة عروضك على المشاريع التي تستطيع إنجازها. مرحبًا بك في عالم البرمجة، حيث يتحوّل” “كل من الخيال والأفكار المجرّدة إلى واقع!

يسمح التطوير عبر الأنظمة الأساسية ببناء تطبيقات الهاتف المحمول لمنصات متعددة باستخدام قاعدة تعليمات برمجية واحدة. تشمل الأدوات الشائعة لتطوير التطبيقات عبر الأنظمة الأساسية React Native وFlutter وXamarin. يقلل هذا الأسلوب من وقت التطوير وتكاليفه ولكنه قد يؤثر على أداء التطبيق والعناصر الأصلية. برمجة تطبيقات الجوال هي عملية كتابة شيفرات برمجية بهدف إنشاء تطبيق جوال قابل للتشغيل على المنصات المختلفة، ويعمل على جميع أنواع أجهزة الجوال. تُعدّ برمجة التطبيق مرحلة من مراحل تطوير التطبيق التي تتضمن العديد من المراحل الأخرى؛ بما في ذلك تصميم التطبيق واختباره، وكذلك الصيانة والإطلاق والتسويق.

دليلك الشامل إلى تصميم تطبيقات الجوال

اعتمدنا سابقًا على الكثير من الأدوات كالمفكّرة والمنبّه والتقويم والجرائد والكُتب والألعاب، الآن جمعَ الهاتف الذكي كل هذه الأدوات وأدوات أخرى مُبتكرة في تطبيقات تحاكي الأدوات الفعلية. إذ تتنوع التطبيقات بين تطبيقات أساسية لا يمكن الاستغناء عنها، وأخرى تعليمية أو ترفيهية أو غير ذلك، فإذا كنت تملك فكرة مبتكرة وترغب بتحويلها إلى تطبيق جوال متكامل؛ استكمل هذا المقال” “لمعرفة ما تحتاج إليه عن برمجة تطبيقات الجوال. تتمثل الخطوات الرئيسية لنشر تطبيق جوال في تحديد غرض تطبيقك والجمهور المستهدف، واختيار نهج التطوير الصحيح، وإنشاء خطة مشروع، وتصميم تطبيقك وتطويره، واختباره بدقة، وإعداده للتقديم، وتقديمه إلى متاجر التطبيقات، والمراقبة.

  • استفد من خدمات الاختبار المستندة إلى السحابة وفكر في إجراء اختبار تجريبي مع مستخدمين حقيقيين لجمع تعليقات قيمة.
  • يمكن أن يؤدي استخدام الأدوات no-code إلى تبسيط إنشاء التطبيقات، مما يسمح حتى للمبتدئين بإنشاء تطبيقات جوال بجودة احترافية دون مهارات أو معرفة برمجية واسعة النطاق.
  • مرحبًا بك في عالم البرمجة، حيث يتحوّل” “كل من الخيال والأفكار المجرّدة إلى واقع!
  • يمكن تحقيق ذلك بأن تكون نقاط التفاعل واضحة ولكن لا تغطي باقي المحتوى بنفس الوقت، باختيار أماكن تقليديّة لعناصر التصفح، بأن يكون التنقل بين الواجهات الرئيسية عبر شريط أسفل شاشة التطبيق، أو زر على الزاوية اليمنى واليسرى.

إذ أشارت إحصائية بأنّ 49% من مستخدمي الهاتف الجوال يستخدمونه بيدّ واحدة فقط، بينما 36% من المستخدمين يحملون الهاتف بيدّ ويتحكمون به باليدّ الأخرى، و15% يستخدمونه بكلتا اليدين. على سبيل المثال، لنفترض أنك تود تصميم تطبيق توصيل طلبات، يرتكز التطبيق على إمكانية تصفح المنتجات أو الخدمات ومن ثم تعبئة تفاصيل الطلب والعنوان. ويمكنك إضافة خاصية التتبع المباشر للطلب عبر الخريطة كميزة قوية تزيد من سهولة وفاعلية الطلب بالنسبة للعملاء. يتطلب إنشاء تطبيق جوال، مثل أي نشاط معقد آخر، نهجًا منظمًا واهتمامًا بالتفاصيل.

كيف أختار النظام الأساسي المناسب لتطبيق الهاتف المحمول الخاص بي؟

في ظل الانتشار القوي للخدمات عبر الإنترنت، إن كنت تريد تحقيق حضور قوي وفعال على منصات التواصل الاجتماعي وجذب مزيد من العملاء، عليك الاستعانة بتصميم تطبيق هاتف لنشاطك التجاري، وإلا ستكون في موقف ضعف أمام منافسيك. وصلنا للخطوة الأخيرة في خطوات إنشاء تطبيق جوال، وهي الأهم، والأكثر تأثيرًا فيما مضى على مدى جودة تطبيقك وتأثيره الحقيقي في نشاطك التجاري. خطوات إنشاء تطبيق جوال من أهم ما يشغلك كصاحب عمل يسعى لمزيد من الانتشار والتوسع في قاعدة العملاء، وجذب المزيد من العملاء لنشاطك التجاري.

  • مرحبا أستاذ هاشم, لدينا شركة باسم فاصلة موجود مقرها بالقاهرة تقوم بإنشائ التطبيقات والخدمات لكافة دول العالم كما أن لديها مشاريعها الخاصة مثل تطبيق buddy الخاص…
  • تُعد برمجة تطبيق الهاتف من الصفر هي الطريقة الفضلى، ببساطة لأن التطبيق الناتج يكون احترافيًا كامل المواصفات ويمكنك التعديل في أي أمر في أي وقت، لأن شيفرة التطبيق البرمجية وجميع التصاميم تكون مِلكٌ لك وحدك.
  • لذا نُوصيك بمراجعة إرشادات التصميم التي تنشرها شركة آبل وجوجل، إذ تصف هذه الإرشادات أنماط التصميم الشائعة لكلا النظامين.
  • لتنزيل تطبيق الهاتف، يجب أن يتوفّر لديك هاتف متوافق يعمل بالإصدار 9 أو أحدث من نظام التشغيل Android.

بمجرد أن يصبح تطبيقك جاهزًا للتقديم، فقد حان الوقت للانتقال إلى الخطوة التالية. باستخدام أدوات تحليلية خاصة، سوف تفهم نوع الجمهور الذي يستخدم تطبيقك وكيف يتفاعلون معه. لدينا مجموعة كاملة من الأدوات التي تتيح لك تحقيق أرباح من المحتوى الخاص بك منذ البداية. لا شكّ أنك تسأل نفسك عن التحديات التي قد تواجهك في أثناء عملية التطوير أو حتى بعدها. لكن تذّكر؛ كلما كانت الشروط أوضح في البداية، كانت التحديات أقل خلال العملية وبعد الانتهاء منها. يركز هذا السؤال على التحقق من خلوّ التطبيق من أي خطأ قد يواجه المستخدم في أثناء استخدامه للتطبيق.

تطوير التطبيقات عبر الأنظمة الأساسية

اطلب من المبرمجين أن يضعوا في الحسبان إمكانية الصيانة والتوسيع لاحقًا للنظام، حتى يبنوا التطبيق بصورة تركيبية Modular، أي أن يكون مؤلفًا من وحدات مستقلة وظيفيًّا لكنها تتواصل فيما بينها لتحقيق أهداف النظام. • إصلاح الأخطاء و إدخال تحسينات على الأداءنحرص باستمرار على تطوير التطبيق وجعله أسرع وأكثر استقرارًا. إذا أعجبك التطبيق، يُرجى إضافة تقييمك له أو كتابة مراجعة عنه. تم تثبيت تطبيق “الهاتف” مسبقًا على بعض الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل Android. وبالإضافة إلى الاشتراك الشهري ستتاح أيضا خيارات الاشتراك الدوري، ولكن لم يتم تحديد أسعار الاشتراك بعد،” “ويمكن للمستخدمين داخل دول الاتحاد الأوروبي الانضمام إلى قائمة الانتظار لتجربة المتجر قبل إطلاقه الرسمي. السلام عليكم مع حضرتك مهندس محمد مطور تطبيقات اندرويد و ios خبرة اكتر من 4 سنين ولدي تيم كامل بمتطلبات حضرتك وقادر اعمل… سيساعد تخطيط وتنفيذ استراتيجية ما بعد الإطلاق في الاحتفاظ بالمستخدمين، وتشجيع المراجعات الإيجابية، وتعزيز النجاح طويل المدى لتطبيقك.

  • وصلنا للخطوة الأخيرة في خطوات إنشاء تطبيق جوال، وهي الأهم، والأكثر تأثيرًا فيما مضى على مدى جودة تطبيقك وتأثيره الحقيقي في نشاطك التجاري.
  • تشمل هذه الاختبارات مراجعات للشيفرة البرمجية والمخططات المخرَجة في مرحلة التصميم من أجل ضمان توافق النظام مع توصيفه.
  • قم بتطوير MVP ، وهو أبسط إصدار لتطبيقك يحتوي على الميزات الأساسية فقط، لاختبار مدى صلاحيته.
  • أعلنت شركة MacPaw، شركة تطوير برمجيات، عن إطلاق متجر تطبيقات جديد يعمل كبديل لمتجر تطبيقات أبل، ويستهدف السوق في الاتحاد الأوروبي.
  • احرص على الإشراف على عملية البرمجة من خلال طلب النماذج الأولية حال جهوزها، والتأكد من تحقيقها للمتطلبات المحددة.
  • في خضم وجود تطبيقات كثيرة تنافس بشدة للتميُّز في مجالها واستقطاب الجمهور؛ سيخلق تصميم تطبيقك الاحترافي ميزةً تنافسية تجذب العملاء.

اعتمدنا سابقًا على الكثير من الأدوات كالمفكّرة والمنبّه والتقويم والجرائد والكُتب والألعاب، الآن جمعَ الهاتف الذكي كل هذه الأدوات وأدوات.. لذا، فإن كان جمهورك المستهدف في معظمه من المصريين، فخيارك الأول هو نظام الأندرويد لا شك، وإذا كان من الأمريكيين، فخيارك هو نظام iOS. بينما إن كان أغلبية جمهورك المستهدف من السعوديين، فلعلّ الأنسب أن تطور تطبيقًا يدعم النظامين معًا. التطبيق عبارة عن منصة تعرض الأماكن السياحية بواجهة تصميمية إبداعية مليئة بالصور والفيديو والمعلومات. استخدم البيانات التي تم جمعها من أبحاث السوق والاستطلاعات وMVP لتقييم صلاحية فكرة تطبيقك. سيساعدك تحليل هذه المعلومات على تحديد فرص التحسين أو التعديلات أو المحاور إذا لزم الأمر.

تقديم ومراقبة متجر التطبيقات

تختلف هذه الطريقة مع سابقتها في أنها لا تبدأ من الصفر بل من حيث انتهى الآخرون، لذلك تقلل التكلفة والوقت اللازم لتطوير التطبيق. أما لبرمجة تطبيقات أصيلة لنظام ويندوز فون Windows Phone، تُستخدم لغة سي شارب #C. تحتوي برامج التصميم على خاصية المحاكاة للتطبيق، لتستطيع استعراض العمل.

  • إدراك مدى أهمية تصميم تطبيقات الهاتف للأعمال التجارية، وتسجيل هذه الأهميات لتكون أمام عينيك دائمًا.
  • البحث بدقة وراء جودة الخدمات التي تقدمها الشركات التي تفاضل من بينها، فهو أمر في غاية الأهمية، إذ توجد العديد من شركات برمجة تطبيقات الجوال التي تبالغ بشكل كبير في أسعارها في حين تقدم جودة منخفضة كثيرًا” “مقارنة بقائمة الأسعار.
  • لكنّ زيادة استخدامها يشتّت المستخدم ويجعل تركيزه منقسمًا ما بين العناصر الجماليّة والمعلومات الهامّة.
  • تم تثبيت تطبيق “الهاتف” مسبقًا على بعض الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل Google android.

في النهاية، لا بد أن تدخل ميزانيتك والوقت المتوفر معك في حساب خياراتك، فبناء تطبيقين، أحدهما للأندرويد والآخر للآيفون، سيستهلك وقتًا ومالًا أكثر من بناء تطبيق واحد متعدد المنصّات. لا يختلف بناء تطبيق للجوال عن أي استثمار آخر قد تستثمر فيه، إذ تعتمد حاجة مشروعك إلى برمجة تطبيق جوال على طبيعته وماهية الخدمات والمنتجات التي يقدمها. على سبيل المثال، إذا كنت تملك شركة للتنقيب عن النفط، فالأرجح أنك لست في حاجة إلى تطوير تطبيق جوال وتحمل تكاليفه المادية والزمنية. نضج مشروعِك وبدأت الأرباح في التدفق، لا شكّ أنك تفكر في تعزيز وجودك الرقمي أكثر من خلال برمجة تطبيق جوال يُسهل وصول عملائك إليك.

أهمية برمجة تطبيقات الجوال

سيكون لديك على الأرجح الكثير من الأفكار في البداية، وسيكون من الصعب تحديد أي منها أكثر واعدة. ومع ذلك، هناك مشكلة واحدة – فقط عدد قليل من المنتجات أصبح حقيقة واقعة. ففي السنوات القليلة الماضية تضاعف عدد مستخدمي الأجهزة اللوحية فقط حول العالم ليتخطى هو الآخر حاجز الـ 1. 35 مليار مستخدم.”

  • وبالتالي يصبح أمامك خيارين لا ثالث لهما، إما الاعتماد على مبرمج محترف يعمل بنظام الـ «Freelancing» أو التعاقد مع إحدى شركات تصميم وتطوير تطبيقات الجوال الاحترافية المنتشرة بشكل كبير حول العالم.
  • فإذا كان تطبيقك يحتاج إلى أداءٍ عالٍ مثل بعض الألعاب ثلاثية الأبعاد مثلًا،” “فلا شك أن خيارك هو التطبيق الأصيل.
  • كن مرنًا وقم بإضافة أو إزالة المكونات أثناء التنقل من خلال واجهة Andromo web contractor.
  • يتطلب إنشاء تطبيق جوال، مثل أي نشاط معقد آخر، نهجًا منظمًا واهتمامًا بالتفاصيل.
  • يسمح التطوير عبر الأنظمة الأساسية ببناء تطبيقات الهاتف المحمول لمنصات متعددة باستخدام قاعدة تعليمات برمجية واحدة.

أما إذا كنت قد اخترت بناء تطبيق يدعم نظامي التشغيل، فالأرجح أنك تريد بناء تطبيق متعدد المنصات. أما تطبيق الويب التقدمي فهو يجمع بين ميزات الموقع الإلكتروني وميزات التطبيقات، إلا أن وصوله إلى عتاد الجهاز محدود. التطبيقات الهجينة تتميز بشفرة برمجية واحدة أي يمكنها العمل على جميع أنظمة التشغيل للهواتف المحمولة مثل “IOS” والأندرويد، التطبيقات الهجينة وسط بين التطبيق الأصلي وتطبيق الويب في جميع الإمكانيات تقريبًا. قم بالترويج لتطبيقك وتسويقه باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي والمجتمعات عبر الإنترنت و ASO (تحسين متجر التطبيقات) والإعلانات المدفوعة وشراكات المؤثرين.

ترويج وتسويق تطبيق الهاتف المحمول الخاص بك

وإن كنا في هذا الشأن ننصح بالتعامل مع إحدى الشركات التي تعمل في مجال تصميم وتطوير تطبيقات الهواتف المحمولة المنتشرة حول العالم، والموجودة بشكل كبير في العالم العربي. يحتاج مستخدمو تطبيقات الجوال إلى تنفيذ المهام بسرعة، فليس لديهم الوقت أو الرغبة بمحاولة فهم أمر ما بصعوبة. لذا حاول قدر الإمكان أن تقدم تصميمًا واضحًا يوجه المستخدم إلى العناصر الرئيسية من خلال زيادة حجم الخطوط للأجزاء المهمة، وإضافة المساحات البيضاء، مع مراعاة تضمين عبارات وأزرار توجيهية. لتتمكن من تصميم تطبيق نافع وقابل للاستخدام، يجب تصميمه وفقًا لاحتياجات جمهور حقيقي، وهذا لا يتحقَّق إلا بدراسة جمهورك المستهدف وإجراء الأبحاث لمعرفة سلوكيات المستخدمين الذين تود استقطابهم لاستخدام تطبيقك. تعاني فرق دعم العملاء من أن معظم المراسلات والشكاوى تكون في الغالب متعلقة بمشكلات أو مخاوف تواجه العملاء بسبب عدم وضوح واجهات التطبيق، كغموض العناصر أو المحتوى في التصميم.

  • يمكنك الاعتماد على الاستبيانات أو مواقع التواصل الاجتماعي أو محركات البحث لهذا الجانب.
  • السلام عليكم لاخذ فكره عن مهاراتي ارجو منك زياره معرض اعمالي فقط اعتقد انني اكثر من مناسب لما تطلبه ويمكنني مساعدتك لاضافة الكثير من الخصائص في العمل الحمد لله…
  • بينما إن كان أغلبية جمهورك المستهدف من السعوديين، فلعلّ الأنسب أن تطور تطبيقًا يدعم النظامين معًا.
  • على سبيل المثال، إذا كنت تملك شركة للتنقيب عن النفط، فالأرجح أنك لست في حاجة إلى تطوير تطبيق جوال وتحمل تكاليفه المادية والزمنية.

يقوم مُنشئ التطبيقات الخاص بنا تلقائيًا بإنشاء أنشطة مختلفة وكتل محتوى في التطبيقات. الابتكار في التصميم يُعدّ أمرًا جيدًا غالبًا، لكن يتوجب عليك أحيانًا أن تكون نمطيًا في تصميمك، وأن تبتعد عن الثورية والابتكار؛ لتسهيل تجربة المستخدم. ذلك لأن وعي المستخدمين يتشكَّل عبر التجارب” “التي مرّوا بها من استخدام تطبيقاتٍ سابقة، فيوفر استخدام العناصر المألوفة في التصميم الوقت على عملائك. على سبيل المثال، قد تواجه صعوبة في التنقل بين واجهات أحد التطبيقات بسبب صغر حجم الأزرار أو الأيقونات، أو عدم وضوح معناها، يمكنك استغلال ذلك بالتركيز على أزار واضحة وسهلة الضغط عند تصميم تطبيقك.

الخطوة A Few: اختبر تطبيقك بدقة

اطلب من المستخدم ملء عدد محدود من الخانات، فعمليّة ملء الاستمارات غير محبّذة من قِبل الأغلبية. اسم المستخدم والبريد الإلكتروني وكلمة المرور، قد تكون بيانات كافية بالبداية. إن احتجت المزيد من التفاصيل فلا تطلبها منه على الفور، بل دعه يكتشف التطبيق ويتصفّح مزاياه، واطلب منه كل معلومة عند الحاجة إليها. هدفك هنا هو إبراز مزايا تطبيقك أوّلًا وليس الحصول على معلومات المستخدم.

  • يعنى هذا السؤال بالتأكد من أن جميع المتطلبات المحددة في وثيقة توصيف المعطيات محققة في النظام على الوجه المطلوب.
  • ابدأ البحث بتحميل التطبيقات المنافسة لتجربتها ومعاينة تصميماتها، سجّل خلال ذلك أي ملاحظات أو ثغرات تساعدك في تحسين تصميم تطبيق الجوال الخاص بك، فيكون تجنبها نقطة قوة لديك فيما بعد.
  • يمكنك برمجة تطبيق من البداية من خلال الاستعانة بفريق من المبرمجين الماهرين أو مبرمج واحد، حسب احتياجات تطبيقك.
  • يضمن ذلك تسريع عملية التصميم وسهولة إنشاء واجهة جديدة بسرعة وبشكلٍ متناسق مع التطبيق ككلّ.

يعد نشر تطبيقك بنجاح على متاجر التطبيقات وتطوير استراتيجية تسويقية شاملة خطوات حاسمة نحو تحقيق النجاح وضمان تميز تطبيقك في الصناعة التنافسية اليوم. باتباع هذا الدليل التفصيلي، يمكنك دفع تطبيق الهاتف المحمول الخاص بك من الفكرة إلى الإطلاق. AppMaster عبارة عن منصة شاملة no-code مصممة لمساعدة الشركات على إنشاء واختبار ونشر تطبيقات الهاتف المحمول والويب والواجهة الخلفية بسرعة وفعالية من حيث التكلفة. تتيح المنصة للمستخدمين الذين ليس لديهم مهارات برمجة واسعة النطاق تطوير تطبيقات كاملة الوظائف من خلال الاستفادة من واجهتها المرئية القوية ومجموعة الميزات الشاملة.